.

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

11 طريقة لتقويه الذاكرة المتعبة


11 طريقة لتقويه الذاكرة المتعبة
====================

احيانا وقبل ان يتقدم بنا العمر، نشعر بأن الذاكرة تخوننا، فننسى موعد تسلم الملابس من المصبغة وموعد الدرس الخصوصي والمكان الذي وضعنا فيه اشياءنا المهمة، ولكن كل شيء يحتاج الى تمرين وتقوية حتى الذاكرة، فنشطيها بالممارسات التالية:


1ـ استعمل ذاكرتك

مرري معلومات جديدة الى ذهنك باستمرار، ففي كل مرة نتعلم فيها شيئا جديدا، مثل الاسماء او كلمة بلغة اجنبية، يجري خلق ممرات عصبية بين خلايا الدماغ تسمح بتكوين نبضات كهربائية ذهابا وايابا تشبه تركيب دوائر كهربائية جديدة لكل معلومة جديدة.


2 ـ روابط عاطفية


تعمل الذاكرة بشكل افضل اذا ارتبطت بمشاعر عاطفية تكون بديلا لاسترجاع الذاكرة، مما يوضح اسباب نسيان ما نريد شراءه من الجمعية في حين لا ننسى حوارا عمره عشر سنوات مع صديق قديم، لذا يجب ربط الاشياء بأحداث عاطفية كأن تتخيلي مثلا سقوط علبة الكاتشب على ثيابك في الجمعية، ومن ثم ستتذكرين شراءها، او تخيلي عشاء على ضوء الشموع وسمكا مشويا، وستتذكرين حتما ان تشتري الشموع والسمك، بل والبهارات المستخدمة في طهيه.

3 ـ حواسك الأخرى

لخلق ممرات ذاكرة اخرى حاولي ان تربطي بين الرائحة والطعم او اللمس اثناء محاولة التذكر، واذا تعطل الاتصال بدائرة من الدوائر تستطيعين الوصول الى المعلومة التي تحتاجينها من دائرة اخرى، فإذا اردت مثلا تذكر عيد ميلاد شخص مهم فلنقل مثلا انه في اشهر الربيع تصوري اجواء هذا الفصل الرائع واربطي بين رقم اليوم، ان كان يوم سبعة مثلا وبين السموات السبع رائعة الجمال في اشهر الربيع.


4 ـ الكتابة مفيدة

قد تخجلين من كتابة الاشياء او من استعمال خدع ما لتذكرها حتى لا يفطن الآخرون لسوء ذاكرتك، ولكن الواقع فرض عليك ذلك، والحياة التي نعيشها والتي تضج بالتوترات والضغوط تقلل امكان استعادة الذاكرة ولأن الكتابة تعمل على تخفيف التوتر اذن فهي مفيدة في هذا المجال. عندما يكون هناك امر مهم تريدين تذكره انقلي خاتم الزواج مثلا من اليد اليسرى الى اليد اليمنى او انقلي الساعة، وعندها ستتذكرين لماذا نقلت الساعة.


5 ـ أماكن لكل شيء


خصصي مكانا لوضع المفاتيح بعد العودة الى المنزل وصندوقا تجمعي فيه كل الاوراق المهمة التي تخص الابناء وملفا لبطاقات الهدايا التي تصلك من الاقارب حتى تريحي رأسك من التفكير فيها، ومن ثم تفسحي مجالا لمعلومات اكثر اهمية حتى تستقر بذاكرتك.


6 ـ التنفس الهادئ


الشهيق والزفير بهدوء وبعمق يقويان قلبك ورئتيك ويسهلان وصول الدم الى المخ لمساعدة نمو الخلايا العصبية، وعلى الرغم من عدم تأكد العلماء من دور هرمون الاندوفرين - هرمون السعادة والارتياح - في تقوية الذاكرة، لذا فإن هذه التمرينات تؤدي الى الاسترخاء، وافراز هذا الهرمون فقومي بأدائها لمدة 90 دقيقة كل اسبوع حتى تظل خلايا الدماغ تعمل بكامل طاقتها.


7 ـ الغذاء الصحي


تناولي الأطعمة التي تقيك من الامراض والثمار الغنية بمضادات الاكسدة والخضراوات المختلفة الالوان ـ لمزيد من الفيتامينات ـ مما سيحميك من اضمحلال الذاكرة مع التقدم في العمر. من منا لا يعرف فوائد السمك وزيت الزيتون وثمار الافوكادو فجميعها غنية بدهون صحية، غير مشبعة تحافظ على قوة خلايا المخ، كما يعمل الغذاء الصحي ايضا على خفض احتمالات الاصابة بالسمنة والسكتة وكلها تؤثر سلبا في خلايا المخ.


8 ـ لا للاجهاد

تعمل هرمونات التوتر على خفض خلايا الذاكرة بالمخ وتعيق استرجاع المعلومات التي حفظت في الذاكرة طويلة الامد ولكن لا يوجد انسان واحد لا يعاني الضغوط والتوترات ولكن هذا لا يعني ان يفقد الجميع ذاكرتهم نتيجة للتوتر والاجهاد، الا ان الاسترخاء لمدة 15 دقيقة كل يوم ينشط الذاكرة كذلك اخذ حمام ماء دافئ او جلسة تأمل او النوم مبكرا، لأن المخ يحتاج للراحة مثل عضلات الجسم وعندما يجبره على السهر ونقاوم الشعور بالنعاس ونحاول ايقاظه من دون ان يتجدد نشاطه فنحن بذلك نستنزف طاقته حتى يستطيع ان يركز في امور اخرى خلال النهار.


9ـ تأثير الكافيين


شرب فنجان قهوة واحد في اليوم مقدار كاف جدا للشعور بالحيوية، اما اذا زاد المعدل عن ثلاث فناجين فقد يسبب ذلك الشعور التوتر والعصبية وعدم القدرة على النوم مما يسبب خسائر في خلايا المخ ذلك ينطبق ايضا على التدخين، حيث يزيد فرص فقدان الذاكرة وتلف خلايا المخ.




10ـ نصائح عامة

- لحفظ نص ادبي او قصيدة قومي بتجزئته الى اقسام ثم احفظي كل جزء خلال 15 دقيقة.
- يسهل تذكر اوائل الاشياء واواخرها فاعملي على خطط الاغراض التي تودين تذكرها وبدلي اماكنها على القائمة حتى تتذكري اسرع وافضل.
- اذا نسيت اغلاق الباب او فصل الكهرباء عن المكواة او اغلاق الغاز؟ حاولي ان ترفعي صوتك اثناء فعل هذه الاشياء حتى تتذكري فيما بعد انك انجزتها بالفعل فلا تعودي إلى الشك في نفسك وستتذكرين انك قلت هذا الشيء بصوت عال هذا الصباح.


11ـ ألعاب الذاكرة


اليك بعض الالعاب التي تقوي الذاكرة ولا تتعاملي معها على انها سخيفة لأنها تؤتي بنتائج جيدة.


أ- لعبة الألوان

اكتبي اسماء زميلاتك في العمل واكتبي امام كل اسم لون الملابس التي كانت ترتديها ونوع الرداء وعند انتهاء الدوام غطي العمود الذي يحتوي على الالوان وحاولي تذكر نوع الرداء الذي كانت ترتديه كل زميلة ولونه - جيب أبيض، بنطلون احمر - بلوزة مشجرة - ثم فيما بعد زيدي عدد القطع وعدد الالوان مع الوقت حتى تزيدي فاعلية ذاكرتك وتوسعي رقعتها وتنشطي خلايا جديدة في المخ.



ب ـ لعبة التصنيف


ضعي الاصناف التالية تحت ثلاثة فئات: مطرقة، جزر، مضرب، كرة، مسمار، مضرب بينغ بونغ، قرنبيط، خس، طماطم، كرة، كرة تنس، حذاء تزلج ثم تذكري من دون النظر إليهما الاصناف التي تتبع كل فئة واذا فشلت من اول مرة فذاكرتك سيئة والهدف من هذه اللعبة هو تدريب الذاكرة على تقسيم مجموعة مواد كثيرة الى مجموعة اصغر اسهل في الحفظ.


توجد ايضا تدريبات اخرى كأن تحاولي حفظ رقم بطاقتك المدنية عن طريق تقسيم العدد الى ثلاث مجموعات ورقم رخصة القيادة وارقام الهاتف المهمة، كما ان هناك العابا اخرى تشغل الذاكرة مثل مربعات الصور التي تخفينها وتحاولين تذكر محتوياتها.


مدونة طريقة ..... طريقك للمعرفة


0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.