.

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

طريقك لمعرفة ملخص عن الصحافة الألكترونية ج3


المبحث الثاني
خدمات الصحافة الإلكترونية
مقدمة:                                     
إن ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية في تسعينيات القرن الماضي، أوجد واقعاً إعلامياً جديداً مع مرور الوقت فرض نفسه على الساحة الصحفية، حيث أتاح للقراء ظهور نوع جديد من الخدمة الصحفية من خلال تقديم الأخبار الفورية والآنية، والمضامين الإعلامية التفسيرية والتوضيحية من خلال قوالب الكترونية غير متعارف عليها في عالم الصحافة الورقية.
ومنذ ظهورها تميزت الصحافة الالكترونية بكم الخدمات التي تقدمها على شبكة الانترنت، فيأتي تفوق الصحافة الالكترونية على الصحافة الورقية بمقدار الخدمات التي تتيحها الصحافة الالكترونية للقراء، ومدى التفاعلية التي تتيحها لجمهور الزوار.
وتعد مواقع الصحافة الالكترونية من أكثر المواقع المتواجدة على شبكة الانترنت جذباً للقراء، وهذا ما أكدته دراسة أعدتها مجموعة رستون Reston ، والتي تقول أن مواقع الصحف العالمية ومواقع المعلومات هي الأكثر نمواً وحركة بين مواقع الانترنت، وهي نتيجة لم تكن متوقعة، خاصة وأن هناك تقارير تحدثت أن المواقع الالكترونية للصحف لن تكون بذات الأهمية والتأثير على الصحف المطبوعة، ووجدت الدراسة أن 10 صحف أمريكية استأثرت بالنصيب الأكبر من الزوار. (أمين، 2011، 101)
من هنا وجب تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها الصحافة الالكترونية، ومن خلال الاطلاع على العديد من كتب الصحافة الالكترونية وجدت تصنيفات مختلفة لهذه الخدمات، وبالطبع اختلاف وتنوع في الخدمات وتقسيمات مختلفة لها.
أولاً: خدمات التواصل:
·       القوائم البريدية: (الدليمي، 2011، 224)
وهي مجموعة من الأخبار والموضوعات المحلية والإقليمية والدولية والسياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية المختارة مما ينشر يومياً في الأقسام المختلفة للصحيفة، يتم إرسالها للأعضاء المسجلين في الصحيفة في نشرة خاصة عبر البريد الالكتروني، لتمكنهم في زحمة الأعمال والواجبات من متابعة ما يستجد من أعمال وتطورات، وتيسر لهم الحصول على ما قد يحتاجونه من معلومات.

·       المجموعات الإخبارية أو مجموعات الحوار: (أمين، 2011، 104)
وهي خدمة تقدمها الصحيفة للقراء للتعبير عن آرائهم في القضايا والموضوعات التي يهتمون بها، وتنقسم مجموعات الحوار إلى:
o      حوار حول أهم الموضوعات المنشورة في العدد الأخير.
o      حوار حول موضوعات أخرى غير مرتبطة بعدد اليوم، وموزعة وفقاً للأقسام الرئيسية للصحيفة، مثل الأخبار والاقتصاد والرياضة والتكنولوجيا، وغيرها.

·       المشاركة في التصويت أو استطلاعات الرأي: (الدليمي، 2011، 224)
يعد التصويت أو الاستطلاع من الأدوات المهمة للموقع ولزائره على السواء، فللزائر من حيث إتاحة المجال أمامه للتعبير عن الرأي، وللموقع من حيث يمكنه قياس رأي زائريه في الأحداث والقضايا المختلفة ومعرفة مدى تفاعلهم معها ومواقفهم منها، ونتيجة التصويت دائما تظهر في مكان التصويت نفسه، وذلك بعد لحظة من المشاركة، دونما الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة.
·       التعليق على الأخبار:
تتيح هذه الخدمة للمستخدم التعليق على ما نشر بالصحيفة وإرسال رسائل الكترونية إلى المحرر يعلق فيها على ما نشر بالصحيفة أو يقدم فيها اقتراحا أو تصحيحا لما نشر. وتتباين مسميات هذه الخدمة في مواقع الصحف  المختلفة مثل :feedback ، وSend us feedback، كما تتفرع منها خدمات أخرى في بعض المواقع مثل خدمة التصحيح Corrections. وبهذه الخدمة تتميز الصحف الالكترونية عن الصحف الورقية التي لا تسمح طبيعة إنتاجها والتكنولوجيا المستخدمة فيها بتقديم خدمة التعليق الفوري أو المباشر وهو ما تعاني منه وسائل الإعلام التقليدية خاصة الصحف حيث يتميز رجع الصدى فيها بأنه غير مباشر ومتأخر.
·       الحوار مع الشخصيات المختلفة:
ويمكن أن يكون الحوار مرئيا أو مكتوبا، عبر موقع الصحيفة الالكترونية، يتفاعل فيه الزوار مع الشخصية بتوجيه الأسئلة ومناقشة الموضوعات المختلفة.

ثانياً: خدمات البث والنشر:
·       البث التلفزيوني:
وتلجأ بعض المواقع الإخبارية لهذه الخدمة لإتاحة الفرصة أمام الجمهور بمتابعة البث الحي على شبكة الانترنت دون الحاجة للتلفزيون.
·       راديو الانترنت
وهو مصطلح يشير إلى استخدام الانترنت لتقديم الخدمات الإذاعية.
ومن مميزات مذياع الشبكة (الانترنت) انخفاض تكلفة إدارة الخدمة الإذاعية وتشغيلها، وإمكانية وصولها إلى أي مستمع يستخدم الشبكة في أي مكان في العالم.
وأيضا فان العديد من محطات الإذاعة في الشبكة ( الانترنت) هي محطات خاصة بمستخدمين أو شركات لا تملك محطات إذاعية تقليدية.

·       إعادة نشر الصحيفة كملف PDF أو فلاش
وتسعى معظم المواقع الالكترونية التابعة لصحف ورقية لتوفير نسخة مطابقة من الصحيفة الورقية على صفحتها الرئيسية عبارة عن ملف PDF يمكن تحميله وتصفحه على الانترنت أو جهاز الكمبيوتر، ومنها أيضا من توفر فلاش لعرض الصحيفة وتصفحها على الموقع نفسه.




·       خدمة الاشتراك في الصحيفة الورقية (أمين، 2011، 103)
وهي خدمة تقدمها الصحيفة الالكترونية للصحيفة الورقية تتيح من خلالها للمستخدم الاشتراك في الصحيفة الورقية، من خلال تقديم المعلومات الخاصة بالاشتراك بطريقة سهلة، وتسديد الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان.


·       تقنية النشر المتزامن البسيط RSS (محمد، 2011، 113)
تختصر هذه الحروف كلمات Really Simple Synndication ، وتعد خدمة RSS وسيلة سهلة ( تمكن القارئ من الحصول على ما يستجد من أخبار ومواضيع فور ورودها على مواقعه المفضلة على شبكة الانترنت بدلا من أن يفتح صفحات المواقع ذاتها للبحث فيها من موضوعات جديدة. وقد تحتوي الوثيقة على التغذية Feed في صورة إما ملخص للموضوع أو الموضوع كاملاً، وقد يحصل المستخدم على الفقرة الأولى من الموضوع (لا الملخص) لدفع المستخدم إلى العودة إلى الموقع مرة أخرى لقراءة باقي المقال، وتلجأ المواقع الصحفية إلى ذلك لتحافظ على أعداد المستخدمين وما يستتبعه من جذب للمعلنين، ولكن قد يحبط هذا التصرف القارئ الذي يود الحصول على الموضوع بشكل بسيط وسريع. فالميزة الأساسية لـ RSS إمكانية متابعة العديد من الموقع في مكان واحد.
·       خدمة البودكاست (الجزيرة نت)
خدمة البودكاست هي سلسلة من ملفات الوسائط المتعددة ( صوت/ فيديو) يمكنك من خلالها الحصول تلقائياً على أحدث حلقة من البرامج الذي اخترته، حيث يمكنك تحميل الملفات (فيديو\صوت) على جهازك المحمول أو على الحاسب الشخصي ثم مشاهدتها أو سماعها على الأجهزة المحمولة أو على الحاسب الشخصي.

·       النسخة الخفيفة
وهي وسيلة لتسهيل الوصول للموقع الإخباري والمعلومة الصحفية في حال كان الانترنت بطيء أو ضعيف، ويوجد في النسخ الخفيفة كافة المعلومات الإخبارية والصحفية مع قلة في الصور والفيديوهات التي تزيد من حجم الصفحة.


ثالثاً: خدمات البحث وتحميل الملفات:
·       خدمة البحث: (أمين، 2011، 101)
حيث تتيح الصحيفة الالكترونية لمستخدميها خدمة البحث داخلها، أو داخل شبكة الويب، وبعض الصحف يتيح البحث لفترة زمنية محددة (ستة أشهر مثلا) أو أقل أو أكثر، وتقدم بعض الصحف رؤوس الموضوعات ثم تطالب بالحصول على رسوم مالية محددة إلى تفاصيل الموضوع، وبعض الصحف (كصحيفة الأهرام) تشترط الدخول إلى مزود الخدمة الخاص بالمؤسسة لإتاحة خدمة البحث، وتتفاوت قوة وكفاءة خدمة البحث من صحيفة الكترونية إلى أخرى.
·       خدمة البحث في الأرشيف: (أمين، 2011، 102)
وتنصب هذه الخدمة على أرشيف الصحيفة الورقية في المقام الأول، وهي تختلف بذلك عن خدمة البحث التي تنصب على البحث داخل الصحيفة الالكترونية، وتتفاوت خدمات الأرشيف التي تقدمها الصحف الالكترونية سواء من حيث المدة الزمنية التي يمكن البحث فيها، أو من حيث التكلفة المادية للمادة التي يرد المتصفح الوصول إليها.
·       مشاركة الآخرين بالخبر
ويمكن من خلال برمجة الصفحات أن ترسل الخبر أو الموضوع الصحفي لمن تريد على ايميله أو المراسلة المباشر وذلك من خلال الضغط على زر أرسل الخبر أو شارك الآخرين.

رابعاً: خدمات المساعدة والتوجيه:
·       خريطة الموقع site map : (أمين، 2011، 104)
وتعني هذه الخدمة تقديم محتويات الموقع بطريقة مبسطة وسهلة للمستخدم، خاصة إذا كان الموقع مزدحماً بالتفاصيل والخدمات، مثل مواقع الصحف الالكترونية الكبيرة.

·       المساعدة help :
وهذه الخدمة تحمل أسماء متعددة منها: المساعدة أو help أو مركز المساعدة.
وتحاول من خلالها المواقع الالكترونية توجيه المستخدم ومساعدته في حل بعض المشكلات التي يمكن أن تواجهه خلال التصفح، ويمكن أن تكون عبارة عن أسئلة شائعة يطرحها المستخدمون ويوفر لها الموقع الإجابات النموذجية.
·       معلومات عن الصحيفة والموقع الإخباري "من نحن" :
وتكون فيها معلومات مشابهة لتلك التي في بداية الصحيفة، وهي معلومات عن المؤسسة نفسها من تكون وما أهدافها وما هي سياستها في نقل الأخبار، ومعلومات أخرى.


·       الإرشاد إلى الأخبار الحديثة والموضوعات الهامة:
وتقدم للمستخدم عناوين أهم الأخبار من وجهة نظر الصحيفة التي يمكن أن يطالعها على الفور، ودون الدخول في تفاصيل الموقع.

خامساً: خدمات أخرى:
·       التسوق : (علم الدين، 2008، 115)
وتوفر أسواق مركزية للتسوق المباشر والدخول في مزادات حية عبر الانترنت
ويمكن توفير أسعار العملات وخدمات الأسهم أيضا

·       توفير تقارير أصلية:
وهذه التقارير تكون من إعداد فرق خاصة بالمؤسسة، ولا يمكن الحصول عليها من أماكن أخرى، وتوفرها المؤسسة على صفحتها الرئيسية.


·       QR BarCode
وهو نظام تشفير للحروف والأرقام وظهورها في صورة نقطية .
تسهل هذه التقنية عملية إعادة فتح الرابط مباشرة عبر الهاتف المحمول من شاشة الحاسوب بواسطة برامج فك التشفير التي يزود بها الهاتف.

على سبيل المثال:
توفر مؤسسة الجارديان عبر موقعها الالكتروني استعراضاً بانورامياً لخدماتها الإخبارية وغير الإخبارية والتي تتمثل في الآتي: (علم الدين، 2008، 118)
أولا: الخدمات الإخبارية:
1.    تجديد آني للمحتوى كل بضعة دقائق بآخر الأخبار المحلية والعالمية.
2.    نشرة إذاعية إخبارية على الهواء مباشرة يعدها فريق إذاعي متخصص لهذا الغرض  داخل المؤسسة.
3.    خدمة الأخبار عاجلة عبر الهواتف المحمولة للمشتركين.
4.    خدمة الأخبار المتخصصة عبر البريد الالكتروني للمشتركين.
5.    خدمة استعراض النسخ المطبوعة يوميا من صحيفتي الجارديان والاوبزوفر وإمكانيات قراءتها كقصاصات صحفية بالحجم الطبيعي، أو طباعتها كملف PDF.
6.    خدمة RSS مجانية بالمحتوى الإخباري المتجدد في الموقع.
7.    خدمة Most Read المجانية والتي تستعرض لقارئ اليوم أكثر المقالات والأخبار التي قرأها الجمهور يوم أمس في النسخة الالكترونية للصحيفة.
8.    خدمة G24 والتي تتيح للمشترك تصفح آخر الأخبار المتجددة كل 15 دقيقة وطباعتها PDF.
9.    خدمة الحصول على أخبار أو مواد من أعداد سابقة في الجارديان أو الاوبزوفر وشراء صور حسب الطلب باستخدام قاعدة البيانات.

ثانيا: الخدمات غير الإخبارية:
1.    خدمة الأفلام الوثائقية حول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية والتي يتم إنتاجها من خلال فريق متخصص حاز برغم حداثة إنشاؤه على جائزة أوروبية في الإنتاج الدرامي الوثائقي في أكتوبر 2003.
2.    خدمات اجتماعية متنوعة مثل البحث عن الوظائف باستخدام مداخل متعددة كاسم الوظيفية أو اسم الشركة، وخدمات البحث عن الأصدقاء المناسبين " Find a date" ، أو الحصول على نباتات زينة بمواصفات معينة من مركز متخصص بالنباتات داخل المؤسسة.
3.    خدمات ثقافية وترفيهية متنوعة كمشاهدة الكارتون ومسابقات الكلمات المتقاطعة ولعبة السودوكو التفاعلية والتعرف على أخبار الطقس وبرامج الـ T.V وخدمة العروض الإخبارية المصورة.
4.    توفر الجارديان من خلال موقعها دليلاً للأسلوب التحريري المتبع في صياغة الأخبار والتقارير، و يمكن للمستخدم أن يحصل عليه كاملا بالمجان من خلال طباعته PDF، ويفيد هذا الدليل الكتاب الذين يريدون المشاركة في تحرير الصحيفة .
5.    ويوفر الموقع أيضا إمكانيات الاطلاع على المحتوى العام للإصدارات الأخرى للمؤسسة مثل:
·       الجارديان الأسبوعي
·       عروض الكتب
·       المجلة الاقتصادية
·       المجلة الثقافية
وكما حددت المؤسسة الغرض من إطلاق موقعها بصورته الجديدة على الانترنت بأن الهدف الأساسي منه هو أن يستطيع أي شخص في العالم قراءة الجارديان والاوبزوفر تماما كما يستطيع الجمهور البريطاني صفحة بصفحة وصورة بصورة كما في النسخة اليومية المطبوعة.
وقد فرزت المؤسسة آلية لعرض المحتوى اليومي والحصول على ما يرغب القراء في الاطلاع عليه أو الاحتفاظ به من أخبار من خلال برنامج تعمل خطواته كالآتي:
1.    يختار المستخدم بين استعراض الجارديان أو الاوبزوفر.
2.    بعد اختيار الجريدة يتم استعراض الصفحات الرئيسية لكل قسم من أقسامها مع محتوى تفصيلي بجميع العناوين على الصفحة.
3.    بعد اختيار العنوان المطلوب يتم استعراض المحتوى التفصيلي للخبر مع إمكانية عرضه القصاصة صحيفة أو طباعته بصورته الأصلية كما في النسخة المطبوعة.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.